Blogroll

الاثنين، 16 يوليو 2012

اكتر سيارة انسيابية في العالم


 نجح مجموعة من العلماء في جامعة "برنو" في جمهوية تشيكوسلوفاكيا في محاولة انشاء شكل اولي و نضري لاول سيارة تتمتع 
بمستوى هائل من الانسيابية استنادا الى اكتر الاشكال انسيابيتا في الكرة الارضية وهي قطرة الماء و بالتالي فان السيارة ستشبه نوعا ما لقطرة الماء

“غليز ستمئة وسبعة وستون سي سي” كوكب جديد يمكن العيش على سطحه


قبل اشهر، اكد فريق من العلماء وجود كوكب، الظروف المثالية للحياة موجودة عليه. 
وكان لهذا الخبر تأثير كبير على وسائل الاعلام والاوساط العلمية. هذا الكوكب الشبيه بالارض يدور في مدار قزم في ثمانية وعشرين يوماً. يبعد عن شمسه الام مسافة تسمح بان يكون الطقس فيه معتدلاً. ويتوقع ان تكون المياه فيه سائلة ودرجات الحرارة على سطحه مشابهة لدرجات الحرارة على كوكبنا.

هذا الكوكب، اطلق عليه اسم “غليز ستمئة وسبعة وستون سي سي” يبعد اثنين وعشرين سنة ضوئية عنا.
علماء الفضاء، استطاعوا اكتشافه عبر تحليل البيانات التي سجلها التيليسكوب هاربس. وهو احد اهم الاجهزة التلسكوبية لرصد الكواكب. ويقع في الجزء الجنوبي من صحراء اتاكاما في الشيلي.
الكشف عن هذا الكوكب عملية استغرق وقتاً طويلاً. وتم اكتشافه بواسطة ما يسمى طريقة سرعة الانسياب. في الواقع فان جاذبية الكوكب شكلت تذبذبات حول المدار الذي يدور فيه حول نجمه. وهذه الذبذبات اثبتت بشكل غير مباشر وجود الكوكب.
هاربس ساعد الباحثين في المرصد الاوروبي الجنوبي، على اكتشاف اكثر من خمسين كوكباً خارج المجموعة الشمسية خلال شهر فقط. انه اكبر عدد تم الاعلان عنه في وقت واحد. علماء الفضاء في المرصد الاوروبي الجنوبي يؤكدون ان كل نجم موجود في مجرتنا لديه على الاقل كوكب واحد تابع له، العديد منها صالحة للسكن.
احد الباحثين في المرصد الاوروبي الجنوبي، البروفسور مايكل مايور من جامع جنيف السويسرية يقول: 
“العمل الرئيسي لفريق ابحاثنا هو ايجاد ودراسة الكواكب الصغيرة، كواكب لها حجم الارض او اكبر بقليل. عملنا سيشكل اساساً للرحلات الفضائية المستقبلية التي تبحث عن حياة خارج الكرة الارضية.”

مع جيل جديد من التجهيزات، سيتمكن الباحثون من تحليل العديد من النجوم التي تدور حولها كواكب يمكن العيش عليها. كما يعملون على ايجاد اي اثر للحياة عليها.

المصدر "اورونيوز"

الأربعاء، 4 يوليو 2012

العلماء يقتربون من إثبات وجود بوزون هيجز


 http://resources3.news.com.au/images/2012/07/04/1226417/162827-god-particle.jpg



علماء الفيزياء اقتربوا من إثبات وجود ما يعرف ببوزون هيجز الذي يبحثون عنه منذ وقت طويل حيث ذكر علماء مركز “سرن”
 لأبحاث الجزيئات في جنيف صباح الأربعاء إن البيانات الحالية تؤكد بدرجة كبيرة وجود جزيء لم يؤكدوا في الوقت ذاته أنه بوزون هيجز.
بيتر هيغز صاحب النظرية كان حاضراً وبدا متأثراً بالنتائج التي عرضت في المؤتمر الذي عقد في سويسرا وتم نقله مباشرة على مواقع الإنترنت.
هذه النتيجة تعتبر مؤقتة، لكنها رهن الإثبات وتبرز أهميتها في أنها ستساعد على فهم نشأة الكون وتعتمد التجربة على إجراء تصادم بين ذرتين على سرعة هائلة ومن ثم يأمل العلماء ان الجزيئات التي تنشأ عن هذا الانشطار تشكل بوزون هيغز



المصدر : euronews

الاثنين، 2 يوليو 2012

الصفر المطلق



 
تتكون كل مادة من عدد كبير من الذرات المرتبطة فيما بينها بعدد من الروابط منها ما يكون شارديا او كيميائيا او معدنيا , و تصطف هذه الذرات (في الجسم الصلب ) في اماكن محددة و بابعاد محددة عن بعضها فيما يطلق عليه اسم الشبكة البلورية , نظريا تكون الذات ثابتة في اماكنها في هذه الشبكة و لكن عمليا تكون هذه الذرات في حالة اهتزاز دائم حول اماكن توازنها , و من المعروف ايضا انه كلما ازدادت درجة الحرارة كلما ازدات حدة وسعة هذه الاهتزازاات والعكس بالعكس الى ان تصل هذه الاهتزاز الى وضع تصبح فيه Absolute zero معدومة و هنا يمكننا القول اننا قد وصلنا الى درجة حرارة الصفر المطلق
تساوي درجة الحرارة هذه الصفر كيلفن أي ما يساوي تقريبا -273 درجة سيليسيوس و تساوي ايضا الى -459 درجة فهرنهايت


قناة العرض: BBC Four

الصفر المطلق الحلقة الاولى 1 

الصفر المطلق الحلقة الاولى 2  

 

 

Popular Posts